الرئيسية / توب استوري / “سعفان”و”صبيح”: الربط الإلكتروني بين مصر والكويت يقضي على العقود الوهمية وتجار الإقامات

“سعفان”و”صبيح”: الربط الإلكتروني بين مصر والكويت يقضي على العقود الوهمية وتجار الإقامات

دعاء جابر

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، هند صبيح وزيرة العمل والشئون الاجتماعية، ووزيرة الدولة للشئون الاقتصادية بدولة الكويت، لبحث أوضاع العمالة المصرية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، ودراسة احتياجات سوق العمل بها، فضلا عن تنفيذ نظام الربط الالكتروني مع مصر.

وذلك على هامش اجتماعات الدورة 89 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، حيث تم مناقشة العديد من المشاكل التي تقابل العمالة المصرية في الكويت، وأبدت الوزيرة استعدادها للتعاون التام للقضاء على هذه المشاكل من خلال السفارة ومكتب التمثيل العمالي بالقنصلية المصرية، وتيسير كل السبل للحفاظ على حقوق هذه العمالة.

وتم الاتفاق على أن يقوم وفد من الفنيين بهيئة القوى العاملة الكويتية فورا بزيارى للقاهرة للاجتماع مع الفنيين في وزارة القوى العاملة لسرعه تفعيل وتنفيذ الربط في أسرع وقت، وذلك بحضور السفير المصري بالكويت طارق القوني، والسفيرة هويدا عصام القنصل العام، والمستشار العمالي أحمد يوسف، والمستشار بالسفارة هلال إبراهيم.

ومن جانبها أكدت صبيح، أن النظام الالكتروني بين الوزارتين سيعمل على القضاء على العقود الوهمية وتجار الإقامات، ويضمن جودة العمالة الفنية المطلوبة، والحد من العمالة الهامشية واستقدام عمالة يحتاجها سوق العمل الكويتي للحد من المشاكل الناتجة عن الاتجار بالإقامات.

وقال سعفان، إن الهدف من الربط الإلكتروني هو ضمان حقوق العمال وسهولة توفير فرص العمل بصورة شرعية وموثقة، مشددا على ضرورة عدم السماح بالتجاوز في عقود العمل والتأشيرات، مشيرا إلى أنه لن يتم قبول أي عقد غير موثق من وزارة القوى العاملة المصرية للعمل بالكويت.

وأوضح الوزير أن الوزارة فور انتهاءها من إعداد قاعدة بيانات صحيحة لراغبي العمل خاصة العمالة الحرفية، ستبدأ في تسجيل تجريبي على الربط بين الدولتين لمعرفة أي معوقات قد تواجه عملية التسجيل للتغلب عليها وتذليلها.

شاهد أيضاً

 السعيد : معدلات النمو تحقق أعلى معدلات في الاتصالات والغاز 

كتبت: أميرة ممدوح أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ارتفاع معدل النمو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *