الرئيسية / توب استوري 2 / موقف القطاع الخاص من العلاوات الخمس وموعد بدء صرفها

موقف القطاع الخاص من العلاوات الخمس وموعد بدء صرفها

معاشات
موقف القطاع الخاص من العلاوات الخمس وموعد بدء صرفها

مصطفى جمعة

تستعرض بوابة زيت وسكر موقف القطاع الخاص من صرف العلاوات الخمس وموعد بدء صرفها، حيث يشغل اهتمام الكثير من المواطنين وخصوصا فئة أصحاب المعاشات في تلك الفترة الموقف الخاص بصرف العلاوات الخمس وكل التفاصيل الدائرة بشأنها.


يأتي ذلك بعد القرار الإنساني الذي اتخذه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحسم الامر الخاص بصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات بعد نزاع قضائي استمر قرابة ١٤ عاما.

وفى هذا الإطار، عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي مؤتمرا صحفيا مرخرا، لإعلان كافة التفاصيل الخاصة بصرف العلاوات الخمس المعاشات.

موعد بدء صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

ويستعد أصحاب المعاشات لصرف الدفعة الأولى من العلاوات الخمس بوم الأربعاء القادم، الموافق الأول من يوليو من العام ٢٠٢٠، حيث أشارت وزيرة التضامن أن الصرف سيكون على ٤ دفعات كل ٣ شهور بحيث يتم صرف اخر دفعة للعلاوات في ١ ابريل ٢٠٢١، كما أعلنت أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنويه بنسبة ١٤% بداية من ١ يوليو بدون حد أدنى وبحد أقصى ٩٨٠ جنيه وباجمالي تكلفة ٢٥ مليار جنيه.

جدول صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

وأوضح فيما يلي جدول صرف دفعات العلاوات الخمس لتكون كالتالي:

يتم صرف أول دفعة من الرجعي مع معاش شهر يوليو المقبل.

كما سيتم صرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل.

اما الدفعة الثالثة سيتم صرفها مع معاش شهر يناير 2021.

والدفعة الأخيرة ستصرف مع معاش شهر أبريل 2021.

موقف القطاع الخاص من العلاوات الخمسة


ومؤخرا، وبعد إعلان القباج عن طريقة الاستعلام عن استخقاق العلاوات الخمس من عدمه لأصحاب المعاشات، وفي هذا الإطار ظهرت بعض القطاعات من أصحاب المعاشات ممن تبين عدم استحقاقهم للعلاوات الخمس ومنهم بعض الفئات في القطاع الخاص.

وبدورها أكدت وزيرة التضامن وفي بيان صادر عن الوزارة أن القطاع الخاص لم يستبعد من الاستفادة من العلاوات الخمسة، وإنما هناك فئات لم تنطبق عليها شروط استحقاق العلاوات وهو ما تم إعلانه منذ الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أنه منذ صدور القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصه قد وجهت قيادات صندوق العاملين بالقطاع العام والخاص دراسة كافة حالات أصحاب المعاشات وموقفهم من الحصول على متجمد العلاوات الخمسة، سواء من المنتمين للمؤسسات الصحفية أو شركات القطاع العام أو منشأت القطاع الخاص ودراسة مدي إمكانية استفادتهم من القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصه.

كما أكدت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي حريصة على مصالح اصحاب المعاشات، وتسعى بكل السبل لأن يحصلوا على كافة حقوقهم وكافة الامتيازات المتاحة وفق القانون ومقتضيات المصلحة العامة، وأن الوزارة علي تواصل دائم مع نقابة الصحفيين والمؤسسات الصحفية وممثلي القطاع الخاص وجارى دراسة قانونية دقيقة للموقف دون الالتفات لأي ضغط ممن لاينطبق عليهم شروط الاستفادة من العلاوات الخاصة أو من يتاجرون بمصالح أصحاب المعاشات.

خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمس

و نستوضح فيما يلي الخطوات الخاصة بالاستعلام عن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات على هذا النحو:

١- الدخول على موقع الهيئة القومية للتامين الاجتماعي من خلال الرابط التالي

٢- بعد الدخول يتم كتابة الرقم القومي والرقم التأميني.

٣- ستظهر مباشرة نتيجة استحقاق صاحب المعاش من عدمه العلاوات الخمس.

فترات استحقاق العلاوات الخمس وأعداد المستفيدين

وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلنت أن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات لخمسة اعتبارا من ١ يوليو ٢٠٠٦ حتى ١ يوليو ٢٠١٥وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية ، ليبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة ٢.٤ مليون مواطن، منهم ١.٩٠٩مليون من القطاع الحكومي وحوالي ٥٢٤ ألف من العام والخاص، وأنها ستصرف بأثر رجعي وأكدت أن تكلفة العلاوات سنوياً ستصل إلى 7 مليار جنيه ليكون إجمالي تكلفة صرف العلاوات 35 مليار جنيه.

شاهد أيضاً

تمرد ضد قانون الأسرة: قانون الأحوال الشخصية يمزق البناء المجتمعي

قال الدكتور محمد الوقاد، مؤسس حملة تمرد ضد قانون الأسرة، أن قانون الأحوال الشخصية يجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *