الرئيسية / توب استوري 2 / 9 نصائح للمواطنين لتوفير استهلاك الكهرباء

9 نصائح للمواطنين لتوفير استهلاك الكهرباء

مصطفى علم الدين

دعت وزارة الكهرباء عبر جميع منصات التواصل الإجتماعى”فيسبوك” وعدد من المواقع الرسمية لشركات التوزيع المواطنين لترشيد استهلاكهم حفاظا على عدم ارتفاع الفواتير وخاصة بع الزيادات الأخيرة التى حدثت الاسبوع قبل الماضى .

وإليك بعض النصائح التى قدمها العديد من خبراء الطاقة لزيادة طرق توفير الكهرباء كالاتى :

1. إستخدام الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الموفرة للطاقة : مع التطور التكنولوجى الكبير فى الأجهزة الإلكترونية و الكهربائية فظهرت العديد من الأجهزة الموفرة للطاقة الكهربائية بشكل كبير يصل إلى 30% و هذه نسبة تحقق توفير سنوي كبير ما يعادل توفير ثلث نفقة الإستهلاك.

2. الإتجاه بشكل أكبر إلى إستغلال الطاقة الشمسية : أصبحت الطاقة الشمسية هى الحل الأمثل فى الحصول على الطاقة الكهربية و من ثم التوفير فى فاتورة الكهرباء على المدى الطويل حيث يتم استخدام نظام الألواح الشمسية الفعال فى تقليل استهلاك الطاقة الكهربية و الذى يؤدى إلى توفير 40% من فاتورة الكهرباء.

3. إطفاء الأنوار الغير ضرورية والإعتماد على الإضاءة الطبيعية بشكل أكبر : اطفاء المصابيح والاعتماد على ضو النهار، و استبدال المصابيح الكهربائية العادية بمصابيح ليد.

4. قفل شيش النوافذ : يعد من الاستيراتيجيات الفعالة فى ترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية، حيث يتم حجب دخول الشمس إلى المنزل خاصة بعد الظهر فى فترة الصيف، ومن ثم لا تتسبب فى رفع درجة حرارة الغرف بالمنزل فلا نضطر لتشغيل المكيف أو المروحة الكهربائية.

5. تقليل الحرارة بالمطبخ : حرارة المطبخ من أكبر المشاكل التى تواجهنا و لكى نواجه حرارة المطبخ نستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية حيث يتم تشغيل المكيف والشفاط لكى نتخلص من حرارة المطبخ الناتجة عن الشواء أو إستخدام الفرن و لذلك علينا أن نتجنب إستخدام الفرن فى المطبخ و كذلك نعمل على زيادة الأكلات المرطبة التى لا تسبب إزدياد فى حرارة الجسم.

6. إستخدام المكيفات بالطريقة الصحيحة : فالمكيفات من أعلى الأجهزة إستهلاكا للطاقة الكهربائية لذلك يجب الإنتباه جيدًا لمواقيت تشغيلها والاقتصاد في إستخدامها قدر المستطاع فمثلا يجب غلق أو إيقاف تشغيل أجهزة التدفئة و التبريد عند مغادرة المنزل أو أثناء النوم.​ ولابد من ضبط مفتاح درجة الحرارة بشكل مناسب، حيث أن استخدام درجة حرارة شديدة الإنخفاض ستجبر المكيف العمل باستمرار، لذا فمن المفضل اختيار درجة حرارة ملائمة بحيث يعمل المكيف لفترات متقطعة، للحفاظ على متوسط درجة الحرارة المطلوبة فقط.

7. الإتجاه إلى الترطيب الطبيعى : ليس من الضرورى أن نتجه فورا إلى أجهزة التبريد أو التدفئة لتعديل حرارة المنزل ولكن يمكننا يجب أن نرتدى ملابسنا بشكل يتلائم مع درجة الحرارة و من ثم نتجه إلى المكيف أو المدفأة فى حالة الإستمرار فى الشعور بالبرد أو بالحرارة.

8. إستبدال المصابيح الكهربية العادية بمصابيح ليد : جميعنا نعلم أن المصابيح العادية المتوهجة تتسبب فى تكلفة عالية فى إستهلاك الطاقة الكهربائية كما أنها تحتوى على عنصر الزئبق والذى يسبب تلوث البيئة ، لذلك يجب إستبدال هذه المصابيح بمصابيح الليد التى تُعرف بكفاءتها وترشيدها للطاقة الكهربائية فهى تستهلك طاقة أقل بالإضافة إلى أنها لا تحتوى على عنصر الزئبق فلا تلوث البيئة من حولك بل تحافظ على سلامتك و سلامة أسرتك. كذلك الحال فى المصابيح الفلورية هى أيضا موفرة فى استهلاك الطاقة الكهربائية و كذلك لا تحتوى بداخلها على زئبق فهى صديقة للبيئة.

9. التحكم فى الترموستات : بمجرد القيام بتقليل درجة الحرارة إلي درجتين تساعدك في توفير 5% من فاتورة الكهرباء وعند خفض الحرارة بمعدل خمس درجات يوفر لك 10 % من فاتورة الكهرباء.

شاهد أيضاً

تمرد ضد قانون الأسرة: قانون الأحوال الشخصية يمزق البناء المجتمعي

قال الدكتور محمد الوقاد، مؤسس حملة تمرد ضد قانون الأسرة، أن قانون الأحوال الشخصية يجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *