الرئيسية / توب استوري 2 / موعد تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية..التفاصيل

موعد تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية..التفاصيل

عداد الكهرباء
عداد الكهرباء

وسط عدد من المضاربات فى المواعيد وانتشار الشائعات التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي “فيس بوك” خلال الساعات الماضية ونشرها بعض المواقع الالكترونية، مفادها انتهاء وزارة الكهرباء من تجهيز موقع الكتروني وموعد لتلقى طلبات تركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية، والذي طال انتظاره وكان المقرر الإعلان عنه عقب إجازة العيد مباشرة.
وأكد مصدر مسئول بالشركة القابضة للكهرباء أنه لا صحة لما يتم تداوله عن موعد محدد وإنما الوزارة مازلت فى مرحلة دراسة الطريقة التي يتم تلقى الطلبات من خلالها وأن التخوف الحقيقي ليست من التركيب أو عدم توافر العدادات بقدر التزاحم والعدوى بسبب فيروس كورونا.
وأضاف المصدر لــبوابة” زيت وسكر”أنه هناك منصة الالكترونية أيضا يجرى تجريبها وفى حاله نجاحها ستكون عونا لتلقى طلبات التقديم فقط بجانب شركات التوزيع، مؤكدا أن جميع الأمور مازلت قيد الدراسة.
من جانبه، نفى الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تحديد أي موعد للتقديم لتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة حتى الآن سواء الكترونيا أو باليد.
وفى سياق متصل، كان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أكد فى تصريحات سابقة ” أنه لا يمكن فتح تلقى تركيب العدادات الكودية إلا بعد التأكد من عدم التزاحم فى ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة للتصدي لانتشار فيروس كورونا حفاظًا على سلامة العاملين والمواطنين.
جدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق فى أبريل الماضى على القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية، والتي تنص على أن يتم تركيب العداد الكودي مسبق الدفع لكافة المباني والمنشآت المخالفة والموصل لها التيار الكهربائي بصورة غير قانونية، مع إلغاء نظام الممارسات واستبداله بنظام العداد الكودي وخول وزارة الكهرباء تحديد موعد بما يتناسب مع الظروف الحالية.
كما تضمنت القواعد التنفيذية أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقًا لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.
وأكد أن تركيب العداد الكودي لا يمنح أي حقوق قانونية للمخالف بشأن المبني، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أي حقوق في هذا الشأن، وأشارت القواعد التنفيذية إلى أنه فيما يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء، وأنه يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهرًا، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتشجيعًا على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.

شاهد أيضاً

تمرد ضد قانون الأسرة: قانون الأحوال الشخصية يمزق البناء المجتمعي

قال الدكتور محمد الوقاد، مؤسس حملة تمرد ضد قانون الأسرة، أن قانون الأحوال الشخصية يجب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *