الرئيسية / توب استوري / الرى : 180 مليون جنيه لتاهيل المساقى الترع  وتحديث النظم فى 386 ألف فدان

الرى : 180 مليون جنيه لتاهيل المساقى الترع  وتحديث النظم فى 386 ألف فدان

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، إن رؤية وزارة الموارد المائية والرى الحالية تهدف لتحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية سواء على مستوى شبكة المجارى المائية أو على المستوى الحقلى من خلال تأهيل الترع والمساقى بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الرى الحديث وإستخدام تطبيقات الرى الذكى في الأراضى الزراعية، بهدف ترشيد إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

جاء ذلك خلال الإجتماع الذى عقد برئاسته لإستعراض الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقى ومشروعات التحول لنظم الرى الحديث ، وذلك بحضور الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس شحتة ابراهيم رئيس مصلحة الرى والعديد من القيادات التنفيذية بالوزارة.
 

كما أوضح وزير الري، أهمية الحفاظ علي منسوب القاع التصميمي للترعة لعدم التأثير على الأعمال الصناعية القائمة علي الترعة ، وتأهيل المآخذ الفرعية علي الترعة ، واضافة سلالم للأفراد علي جانبي القطاع لتسهيل أعمال الصيانة ، كما يتم تنفيذ الأعمال المساحية المطلوبة للتأكد من المناسيب التصميمية والقطاع التصميمى للترعة ، قبل البدء فى اعمال تجهيز الموقع.

وقال الدكتور عبد العاطى، إن أجهزة وزارة الموارد المائية والرى مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الرى بالغمر لنُظم الري الحديث ، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد إستهلاك المياه ، كأحد أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية.

وأشار الدكتور عبد العاطى، إلى أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث بلغ  386 ألف فدان تقريباً ، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى 95 ألف فدان ، الأمر الذى يعكس تزايد الوعى بين المزارعين لأهمية إستخدام هذه النظم ، ومردودها الإيجابى المباشر والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها.

كما أوضح أهمية المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر فى خفض تكاليف التشغيل من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة ، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

وأوضح وزير الموارد المائية والرى خلال الإجتماع، إنه تم طرح أعمال تأهيل لعدد 122 مسقى بمحافظة القليوبية بأطوال تصل الى 106 كيلومتر بتكلفة 180 مليون جنيه كمرحلة أولى.

شاهد أيضاً

“الصحة” تعلن استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح كورونا بـ126 مركزا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، بدء استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح فيروس كورونا الراغبين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *