الرئيسية / توب استوري / ننشر شروط استحقاق معاش الشيخوخة والأرامل

ننشر شروط استحقاق معاش الشيخوخة والأرامل

كتبت: أميرة ممدوح

كشف منشور رسمى، شروط ومعايير استحقاق معاش الشيخوخة والأرامل سواء من الذكور أو من الإناث، وفقًا للضوابط التشريعية الحاكمة فى هذا الصدد
ويشير المنشور إلى استحقاق صرف معاش الشيخوخة كل من بلغ سن 65 سنة فأكثر مواليد 1956، 1955، 1954، 1952، 1951، 1950، 1949 ….. فأقل، مع عدم امتلاكه حيازة زراعية وفى حالة امتلاكه لا يزيد عن فدان، وألا يكون موظف أو مؤمن عليه لدى التأمينات الإجتماعية ولا يتقاضى أى معاش من التأمينات الاجتماعية.

وأوضح أن الأوراق المطلوبة فى هذه الحالة: صورة البطاقة بعد تغيير المهنة، شهادة ميلاد، برنت تأمينات، تدرج مهنى من السجل المدنى، طلب صرف معاش من الشئون الاجتماعية.

أما عن معاش الأرامل، يشترط لاستحقاقه أن يكون سن الأرملة 21 سنة فأكثر، صورة بطاقة الزوج أو جواز سفر أو أى مستند مثبت به المهنة، ألا تكون موظفة أو تتقاضى أى معاش من التأمينات الاجتماعية، ألا يكون لديها أو لدى زوجها “المتوفى” حيازة زراعية وفى حالة وجود حيازة فلا تزيد عن فدان، ووجود شهادة وفاة للزوج وإعلامى شرعى “إعلام وراثة”، وتستحق هذه الفئة المعاش حتى ولو كانت الأرملة تتقاضى أى معاش أو مساعدات من الشئون الاجتماعية.

وتقدم الراغبة فى الحصول على المعاش الأوراق الآتية: صورة بطاقة الزوج مثبت بها المهنة، شهادة وفاة الزوج، برنت تأمينات، صورة بطاقة الزوجة، قرار وصاية فى حالة وجود قاصر.

شاهد أيضاً

تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة.. اعرف التفاصيل

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *