الرئيسية / أخبار الموظفين / أبرز المعلومات عن مبادرات الرقابة المالية للتخفيف من آثار “كورونا”

أبرز المعلومات عن مبادرات الرقابة المالية للتخفيف من آثار “كورونا”

تأثرت قطاعات عديدة بسبب فيروس كورونا، وتعرضت للعديد من الأزمات المالية والاقتصادية، واطلقت الكثير من المبادرات للتخفيف من تداعيات آثار كورونا.

ومن جانبها.. قدمت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، عدة مبادرات للتخفيف على المتعاملين في الأسواق المالية غير المصرفية، بجانب التبرع بمبلغ 250 مليون جنيه للتخفيف من الآثار الاقتصادية، وبصفة خاصة للفئات الأكثر احتياجاً، والمتوقع تأثرها أكثر من حدة توابع فيروس كورونا.

تستعرض بوابة “زيت وسكر”، أبرز للمعلومات عن مبادرات الرقابة المالية، والتي تتضمن ما يلي:

اتخذ مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراً صدر يوم 22 مارس الماضي، بالمساهمة بمبلغ 250 مليون جنيه من الفوائض المتاحة لدى الهيئة، وذلك دعماً للمجهودات التي تبذلها الدولة للتخفيف على الفئات الأكثر احتياجاً والمتوقع تأثرها اقتصادياً بشكل أكثر حدة من توابع فيروس كورونا، وذلك إيماناً من الهيئة العامة للرقابة المالية بضرورة تكاتف كافة مؤسسات الدولة، وكذلك القطاع الخاص لمساندة الدولة في الأوضاع الراهنة، وتأمل الهيئة أن تحذو مؤسسات الدولة التي لديها فوائض حذوها في سبيل حشد جميع الإمكانيات والجهود لدى الجهات المختلفة لتمكين الدولة ومساعدتها على القيام بأعبائها المتزايدة.

كما أصدرت الرقابة المالية عدة مبادرات للتيسير على المتعاملين بالبورصة المصرية، أولها تعديل الأحكام المنظمة للتعامل على أسهم الخزينة من خلال الشركات المقيدة بالبورصة، والواردة بالمادة رقم 51 من قواعد القيد بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق، والتي كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

كما قررت الهيئة، جواز تلقي شركات السمسرة في الأوراق المالية لأوامر العملاء من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول شريطة أن يكون منصوص على تلك الوسيلة بالعقد الموقع من العميل عند فتح الحساب، وكذلك إقرار العميل بمسئوليته عن كافة الأوامر الصادرة من البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المذكور بالعقد.

وقررت الهيئة أيضاً، مد مدة تقديم القوائم المالية للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية الشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، والخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة عن الفترة المالية المنتهي في 31 ديسمبر لعام 2019 إلى 30 إبريل لعام 2020، والفترة المنتهية في 31 مارس لعام 2020 إلى 15 يونيو لعام 2020.

وأخيراً قررت هيئة الرقابة المالية، مد المهلة الممنوحة للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية ولم تقم بإتمام إجراءات تنفيذ الطرح لمدة 9 أشهر أخرى تنتهي في 31 ديسمبر لعام 2020.

شاهد أيضاً

كورونا

تعرف على نسب شفاء “كورونا” في مصر

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان، عن بلوغ نسبة المتعافين من فيروس كورونا في مستشفيات العزل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *