الرئيسية / توب استوري / مخاطر المكملات الغذائية على صحة الأطفال

مخاطر المكملات الغذائية على صحة الأطفال

تسعى كثير من الأمهات، لمعالجة سوء التغذية التي يعاني منها ضغارها، بإعطائهم المكملات الغذائية.

وزاد الإقبال على شراء المكملات الملونة والمحلاة – وفي الآونة الأخيرة – بسبب شكلها ومذاقها اللذيذ الذي يجذب الصغار.

وهناك تحذيرات من وجود مخاطر لتناول الفيتامينات الملونة والتي تشبه قطع الحلوى على صحة الصغار، حيث يقول الدكتور محمد عبد الستار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن المكملات الغذائية الملونة لها أضرار تفوق فوائدها.

ويشير “عبد الستار”، إلى أن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات الملونة يحتوي على عدة مخاطر صحية، خاصة إذا ما تم تناولها دون استشارة طبيب؛ لأن الطفل يجب أن يخضع لعدد من الفحوصات، والتحاليل الطبية التي تكشف عن العناصر اللازمة للجسم على وجه التحديد.

ويلفت إلى أنه عند تناول أي فيتامينات، لا يعاني الطفل من نقصها، يؤدي ذلك إلى زيادة تركيز هذا الفيتامين في الجسم ومن ثم يترسب على الكلى، مشيرًا إلى أنه الخطورة تكمن في زيادة الكالسيوم الذي قد يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية على المعدة والصحة العقلية والنفسية.

وينوه بأن الفيتامينات الملونة، على نسبة عالية من السكريات قد تحمل مخاطر على الصحة من “زيادة الوزن، وتسوس الأسنان، وارتفاع معدل نسبة الإصابة بالسكري”، خاصة إذا كان الطفل يعتمد على تناولها لفترة مستمرة من الزمن وبصورة يومية.

ويوضح أن وجود تلك المكملات الغذائية في المنزل، يجعل الأطفال يقبلون على تناولها دون ضوابط، ما يسبب لهم مشكلات بالمعدة مثل الإسهال والغثيان والانتفاخ، وغيرها من الأعراض غير المرغوب فيها.

 

شاهد أيضاً

نقابة الأطباء ترد على اجتماع وزيرة الصحة بشأن التكليف: مستمرون في التصعيد

فاتن خديوى رد الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء، على ما يتردد حول اجتماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *