الرئيسية / توب استوري / بالأرقام.. نتائج مبادرة “قوائم الانتظار” في 15 شهرًا

بالأرقام.. نتائج مبادرة “قوائم الانتظار” في 15 شهرًا

فاتن خديوى

واجهت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لقضاء على قوائم الانتظار، والتي مضى ١٥ شهرًا على إطلاقها في يوليو من العام الماضي 2018، العديد من التحديات، لكن تمكنت من تحقيق إنجازات كثيرة، حيث إنه بعد أن كانت قوائم الانتظار المرضى تصل إلى أكثر من ٤٠٠ يوم، تم اختصارها لأقل من ١٧ يومًا تقريبًا.

كما نجحت المبادرة في الانتهاء من إجراء ما يقارب من 260 ألف عملية جراحية، لمنع تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة. وبلغ إجمالي العمليات التي تم إجراؤها “113 ألفًا و569 عملية قسطرة قلب، و18 ألفًا و240 جراحة قلب مفتوح، و86 ألفًا و366 جراحة رمد، و10 آلاف و813 جراحة مخ وأعصاب، و11 ألفًا و850 جراحة عظام، و13 ألفًا و214 جراحة أورام”، فيما تم الانتهاء من “1780 زراعة قوقعة، و181 زراعة كلى، و251 زراعة كبد”.

بينما تم تحويل 4230 حالة لتلقي العلاج الدوائي بدلاً من التدخل الجراحي، وذلك بعد مناظرتهم طبيًا، والتأكد من عدم حاجتهم لأي تدخلات جراحية، كما يتم متابعتهم باستمرار واتخاذ اللازم فورًا حيال حدوث أي تطورات صحية لهم.

تصدرت جراحات القساطر القلبية عمليات التخصصات الجراحية التي تم إجراؤها بنسبة 44.3%، تليها جراحات الرمد بنسبة 33.7%. وشاركت مستشفيات وزارة الصحة بنسبة 63% من العمليات الجراحية التي تم إجراؤها، تليها المستشفيات الجامعية بنسبة 26%، من أصل عدد العمليات التي تم إجراؤها بالمجان.

يذكر أن جميع العمليات التى يتم إجراؤها بشكل مجاني، ولا يتحمل أي تكلفة مالية، مع الاهتمام بتقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى، كما تستقبل وزارة الصحة بيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300 الذي يعمل يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً.

كما أدخلت المبادرة تخصصات وخدمات جديدة، للمبادرة تشمل إدراج خدمة حالات الكسر الباثولوجي الذي يحتاج إلى تثبيت بمسمار نخاعي تشابكي، ضمن مشروع قوائم الانتظار، بالإضافة إلى إدراج خدمة تركيب دعامة مغطاة للشريان الأورطي عن طريق القسطرة التداخلية، وذلك للحالات المرضية التي تعاني من تمدد الشريان الأورطي البطني (EVAR) وانشطار الشريان الأورطي الصدري (TEVAR).

شاهد أيضاً

انقطاع الكهرباء عن 9 مناطق ببني سويف.. والسبب!

أعلن قطاع الكهرباء ببني سويف، فصل التيار عن مناطق(عزمي ،الحي الغربي، الرمد،أرض المحلج، صلاح سالم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *