الرئيسية / تموين / لمزارع القمح.. إليك طرق الزراعة على مصاطب

لمزارع القمح.. إليك طرق الزراعة على مصاطب

 

وائل القمحاوى

تتمتع طريقة زراعة القمح على مصاطب بمميزات عديدة، أهمها توفير حوالى 25% من معدل التقاوى الموصى به فى زراعة القمح، وتوفير حوالى 25% من كمية مياه الرى المستخدمة أو أكثر، وكذلك زيادة كفاءة وفعالية الأسمدة المضافة وخاصة السماد الآزوتى حيث تقل عملية غسيل السماد نتيجة إحكام الري مما يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للسماد وزيادة إنتاج القمح.

وأيضًا انخفاض فرص رقاد القمح بعد الرى فى حالة هبوب الرياح، ونظرًا لانخفاض كمية التقاوى المستخدمة تقل المنافسة بين النباتات فيزداد التفريع ويزداد حجم السنابل وعدد ووزن الحبوب بالسنبلة مما ينعكس على الإنتاج الكلى.

وفي السطور التالية نستعرض لكم طرق زراعة القمح على مصاطب، وفق ما ذكره قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة.

أولًا: الزراعة بطريقة النقر

*بعد خدمة الأرض وإضافة السماد الفوسفاتى وتنعيم وتسوية الحقل يتم إقامة المصاطب بعرض من 100 – 120 سم ثم الزراعة بطريقة النقر فى جور على ظهر المصاطب، على أن تكون المسافة بين النقر أو الجور 10 سم وتكون الجور فى صفوف والمسافة بينها 10 سم.

*يوضع فى الجورة من 3 – 5 حبوب، ثم تتم رية الزراعة حتى التشبع دون إغراق، ويتم الرى بعد ذلك فى المسافات بين المصاطب فقط بحيث لا تصل المياه إلى ظهر المصاطب.

*معدل التقاوى المناسب فى هذه الطريقة هو 45 كجم/ ف، وبعض المزارعين يتمكنون من استخدام 30 كجم فقط للفدان.

ثانيًا: الزراعة بطريقة التسطير

*بعد خدمة الأرض وإضافة السماد الفوسفاتى وتنعيم وتسوية الحقل يتم زراعة الأرض بآلة التسطير الخاصة بمعدل 45 كجم/ ف ثم إقامة المصاطب بعرض من 100 – 120 سم ثم تقطيع الأرض بالقنى، ثم تتم رية الزراعة حتى التشبع دون إغراق.

*يتم الرى بعد ذلك فى المسافات بين المصاطب فقط بحيث لا تصل المياه إلى ظهر المصاطب.

ثالثًا: الزراعة بطريقة البدار

*بعد خدمة الأرض وإضافة السماد الفوسفاتى وتنعيم وتسوية الحقل، يتم بدار التقاوى بمعدل 45 كجم/ ف ثم إقامة المصاطب والرى كما فى الطرق السابقة.

 

 

 

شاهد أيضاً

إزالة التعديات على 18 فدان بالإسماعيلية

    وائل القمحاوى   شنت وزارة الزراعة ومحافظة الإسماعيلية حملة ازالات مكبرة بنطاق مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *