الرئيسية / تموين / ذبابة الفاكهة تخفض إنتاجية الأشجار.. والحل استخدام المصائد

ذبابة الفاكهة تخفض إنتاجية الأشجار.. والحل استخدام المصائد

وائل القمحاوى

قال المهندس عصام عثمان العدل، عضو لجنة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة ، إن تفعيل مشروع  مكافحة ذباب الفاكهة باستخدام المصايد الجنسية ، ولجان الاستكشاف بديلا عن الرش العشوائى للمبيدات ، تعد من أهم الوسائل المتبعة للتعرف على وجود أى من ذبابة فاكهة وتقوم بجذب كل من الذكور والإناث.

وأكد إنها  من أكثر وأخطر الآفات الحشرية التى تصيب ثمار الكثير من أشجار الفاكهة ،وهذه الأنواع عبارة عن ذباب صغيرالحجم لايزيد طوله عن 0،5سم ، كما قام بشرح تفصيلى لطريقة تركيب المصايد بالطريقة الصحيحة.

و قال المهندس محمد محمود أبو عاصي، إن مصر يوجد بها نوعان هما ذبابة ثمار الخوخ ،وذبابة فاكهة البحر المتوسط حيث تضع إناث تلك الأنواع بيضها داخل الثمار تحت القشرة فى غرفة (حفرة) صغيرة تصنعها بواسطة آلة وضع البيض- يفقس البيض عن يرقات صغيرة لونها سمنى (أبيض مصفر) تتغذى على النسيج اللحمى للثمرة أو المحتويات الداخلية مما يؤدى الى إتلافها وسقوطها على الأرض هذا أن الثمار المصابة تتعرض لمهاجمة بعض الكائنات الأخرى مثل فطريات وبكتيريا الأعفان وخنافس الثمار وغيرها.

وقال المهندس منصور أمين غانم مدير إدارة المكافحة البستانية،خلال ندوة بمديرية الزراعة بالبحيرة ،  إن ذبابة الفاكهة تسبب ضررا مباشرا للثمار نتيجة الإصابة وتغذية اليرقات على محتوياتها وضررا غير مباشر بسهولة إصابتها بالأعفان ويكون نتيجة ذلك خفض إنتاجية أشجار الفاكهة كما ونوعا حيث تقل كمية وجودة الثمار من جراء الإصابة.

وأوضح إنه عند تمام نمو اليرقات تخرج من الثمار لتكون طور العذراء فى التربة على عمق 1- 3سم حسب نوع التربة ونسبة الرطوبة بها ويعيش ذباب الفاكهة متنقلا بين العوائل المختلفة طوال العام حيث تصيب ثمار الموالح بعدها الى الخوخ المبكر ثم المشمش فالخوخ المتأخر ثم المانجو والجوافة والكمثرى.

شاهد أيضاً

إزالة التعديات على 18 فدان بالإسماعيلية

    وائل القمحاوى   شنت وزارة الزراعة ومحافظة الإسماعيلية حملة ازالات مكبرة بنطاق مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *