الرئيسية / أخبار الموظفين / خسائر “كورونا”.. 5 توابع سلبية لإنتشار الوباء على الإقتصاد المصرى

خسائر “كورونا”.. 5 توابع سلبية لإنتشار الوباء على الإقتصاد المصرى

البورصة

أميرة ممدوح

تعكف الحكومة حاليًا على إعادة النظر فى مستهدفاتها للأداء الإقتصادى عن العام المالى الحالى 2019-2020 ومشروعى الموازنة والخطة الاستثمارية للعام المالى المقبل 2020-2021، وذلك وفق المتغيرات التى تفرضها تداعيات إنتشار وباء فيروس كورونا المستجد، وفيما يلى نستعرض أبرز تلك التعديلات:

خفضت المجموعة الوزارية الإقتصادية توقعاتها بشأن معدل النمو الإقتصادى للعام الحالى 2019-2020  من 5.7% ليتراوح بين 5.4% – 5.5% بنهاية يونيو المقبل.

سجلت الأنشطة الإقتصادية تراجعًا فى حدود 15% خلال الربع الثالث من العام المالى الحالى 2019-2020، تأثرًا بأزمة كورونا المستجد.

تعتزم الحكومة ضخ مزيد من الاستثمارات لقطاعات الصحة بنسبة 64%، والبحث العلمى وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 300% بالخطة الاستثمارية للعام المالى المقبل 2020-2021 مقارنة بالعام الحالى.

ترجح التوقعات الحكومية ارتفاع مستويات الأسعار مجددًا خلال الأشهر القادمة تزامنًا مع الإضطرابات التى شهدتها القطاعات الإنتاجية وتوقف بعض المصانع داخليًا وخارجيًا، بالإضافة إلى زيادة الطلب على بعض السلع عن معدلاتها الطبيعية، لكنها لن تعود مجددًا المعدلات لما كانت عليه فى أعقاب تحرير سعر الصرف.

وضعت وزارة التخطيط 3 سيناريوهات للتعامل مع تداعيات أزمة كورونا الأول متفائل يستند إلى توقعات عالمية بانحسار وباء كورونا فى غضون الأسابيع القليلة القادمة مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يخفف من وطأة الأثار الإقتصادية السلبية، أما السيناريو الثانى الأقل تشاؤمًا فيرجح استمرار الأزمة لما بعد منتصف العام الجارى وهو ما يتطلب التدخل بحزمة قرارات لمعالجة الأثار السلبية المترتبة على مختلف القطاعات، بينما يميل السيناريو الثالث وهو الأكثر تشاؤمية أن تمتد الأزمة لنهاية عام 2020 أو مطلع 2021 ما يتطلب مضاعفة إجراءات الحماية الإجتماعية وتحفيز الأنشطة الإقتصادية لتخفيف حدة التوابع السلبية.

 

 

 

شاهد أيضاً

تطبيق إلكترونى جديد للتقصى والإبلاغ عن حالات الكورونا

فاتن خديوى أعلن المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة والسكان لتكنولوجيا المعلومات، عن إطلاق تطبيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *