الرئيسية / تموين / قانون جديد ينصف الملايين من أصحاب المعاشات والعمالة الموسمية

قانون جديد ينصف الملايين من أصحاب المعاشات والعمالة الموسمية

وضع حد أدنى للمعاشات و ربط زيادتها بنسبة التضخم سنويًا

هيئة مستقلة لاستثمار أموال التأمينات وإنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية

صلاح عامر

قال عضو مجلس إدارة هيئة التأمينات الاجتماعية ورئيس النقابة العامة للمعاشات سعيد الصباغ، إنه مجلس الوزراء، وافق على مسودة قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، وأنه من المقرر رفعه إلى مجلس الدولة لإعادة صياغته من الناحية القانونية، وبعد ذلك يرفع إلى مجلس النواب.

ولفت “الصباغ” – في تصريحات خاصة – إلى أن الهيئة شاركت في إعداد مسودة القانون الموحد للتأمينات، مشيرًا إلى أن  القانون يهم أكثر من 6 ملايين أسرة تحصل على المعاشات بما يوازي نحو 18 مليون مستفيد.

وأوضح أن القانون التأمينات الموحد، يخدم العاملين في القطاع العام والخاص والحكومي وأصحاب المعاشات، ويطبق على العاملين المصريين بالخارج أيضًا، لافتًا إلى أنه يغني عن 4 قوانين للمعاشات والتأمينات.

وأشار إلى أن القانون يساهم في حل مشكلات العمالة الموسمية وغير الرسمية وغير المنتظمة، لتحفيزهم على الاشتراك في النظام وتخفيف العبء المالي الخاص بهم عن خزانة الدولة، كما أنه يهدف إلى إنشاء هيئة مستقلة بعيدة عن التدخل الحكومي، لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية، يكون له مجلس أمناء يتولى إدارة صندوق الاستثمار ووضع السياسة الاستثمارية وملامحه واختصاصته لتعظيم العائدات وتحسين المعاشات، ووضع ملامح نهائية، ويشكل هيكله من أصحاب المعاشات وغيرهم ممن لهم خبرة في إدارة الأموال استثماريًا.

ونوه بأن القانون يعمل على وضع حد أدنى للمعاشات، وربط زيادة المعاشات بنسبة التضخم سنويًا، موضحًا أنه سيتم حساب التأمينات على الأجر الحقيقس الكامل، وليس الأجر الأساسي فقط.

وانتهى إلى أن القانون يهدف إلى إنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات، ويكون له مجلس إدارة من 5 أعضاء من اصحاب المعاشات يتولى إدارته، وتحدد مصادر تمويله من خلال الغرامات الموقعة على المتأخرين على سداد الاشتراكات التأمينية أو الجزءات أو غيرها والجزء الآخر يتم تمويله من الخزانة العامة بمشروع القانون.

يساهم القانون فى زيادة المعاشات المنخفضة، بحيث تكون نسبة الزيادة تصاعدية مع الشرائح المنخفضة.

شاهد أيضاً

تعرف على إجمالى موازنة قطاع الصحة لسنة 2019/2020

استعرضت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، والتى ترأست اجتماع اللجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *