الرئيسية / أخبار الموظفين / الحكومة تجدد دماء الجهاز الإداري: 11 سببب لإنهاء خدمة الموظفين

الحكومة تجدد دماء الجهاز الإداري: 11 سببب لإنهاء خدمة الموظفين

 

أميرة ممدوح/

 

قدر كبير من الاستقرار تتمتع به الوظائف الحكومية، إلي حد دفع ملايين الشباب للبحث عن فرصة عمل داخل أيًا من الجهات الحكومية، لكن قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية وضعت ضوابط تضمن تجديد دماء الجهاز الإداري للدولة، وتضمن الاحتفاظ فقط بالعناصر الكفء دون غيرها، لذا وضعت 11 سبب لإنهاء خدمة الموظف العام، وهى كالآتى :
١- بلوغ سن الستين:
تعد إدارة الموارد البشرية فى اول كل سنة بيانا بأسماء الموظفين الذين يبلغون السن المقررة لترك الخدمة خلال السنة ويصدر بشأنهم قرار إنهاء الخدمة اعتبارا من اليوم التالى لبلوغ هذه السن . وتعلن إدارة الموارد البشرية الموظف بالقرار قبل بلوغ السن بشهرين على الاقل .
٢- الاستقالة:
للموظف الحق فى تقديم طلب الاستقالة من وظيفته كتابيا ولا تنتهى خدمة الموظف الا من تاريخ قرار السلطة المختصة بقبول الاستقالة . ومن اهم شروط قبول الاستقالة ان لا يكون محال لمحاكمة تأديبية أو لدية التزامات مالية طرف أحد البنوك كما وانه يجب البت فى طلب الاستقالة خلال ثلاثون يوما من تاريخ تقديم الطلب والا اعتبرت مقبولة بحكم القانون .
٣- الإحالة للمعاش اوالفصل من الخدمة:
اذا حكم على الموظف بالاحالة للمعاش أو الفصل من الخدمة يتعين أن يعرض الأمر على السلطة المختصة لإصدار قرار بإنهاء خدمته اعتبار من تاريخ الحكم ما لم يكن موقوفا عن العمل قبل صدور الحكم فتعتبر خدمته منتهية من تاريخ الوقف ولا يجوز أن يسترد منه ما سبق أن صرف له من أجر .
٤- فقد الجنسية أو انتفاء شرط المعاملة بالمثل:
اذا فقد الموظف جنسيتةالمصرية أو انتفى بشأنه شرط المعاملة بالمثل بالنسبة لرعايا الدول الأخرى تعرض إدارة الموارد البشرية عرض الامر على السلطة المختصة أو من تفوضة لإصدار قرار إنهاء الخدمة اعتبارا من تاريخ فقد الجنسية .
٥-الانقطاع عن العمل بدون إذن:
حدد المشرع فى المادة “69” من القانون الحالات التى تنتهى بها خدمة الموظف، ومن بينها الانقطاع عن العمل بدون إذن 15 يوما متتالية ما لم يقدم خلال الخمسة عشر يومًا التالية ما يثبت أن الانقطاع كان بعذر مقبول، وكذلك الانقطاع عن العمل بدون إذن ثلاثين يوما غير متصلة فى السنة.
٦- ثبوت عدم اللياقة للخدمة صحيا :
اذا ثبت عدم لياقة الموظف للخدمة صحيا بقرار من المجلس الطبى المختص تعين على إدارة الموارد البشرية ان تعرض الأمر على السلطة المختصة أو من تفوضة لإنهاء خدمتة. ولا يجوز إنهاء خدمة الموظف قبل نفاذ إجازاته المرضية الاعتيادية ما لم يطلب الموظف إنهاء خدمته دون وانتظار انتهاء اجازتة
وفى كل الاحوال تنتهى خدمة الموظف اذا ثبت عدم لياقته لادمانه المخدرات (مادة ١٧٧ من اللائحة التنفيذية)
٧- الالتحاق بخدمة جهة أجنبية بدون ترخيص من الحكومة المصرية:
وفى هذا الشأن أوضحت اللائحة التنفيذية انه اذا التحق الموظف بخدمة جهة أجنبية بغير ترخيص من الحكومة يتعين على الموارد البشرية عرض الأمر على السلطة المختصة أو من تفوضة لإصدار قرار إنهاء الخدمة وذلك اعتبارا من تاريخ الإحالة بخدمة هذه الجهة(مادة ١٧٨ من اللائحة)
٨- الحكم على الموظف:
الحكم علي الموظف بعقوبة جنائية أو مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو تفقده الثقة والاعتبار بتعين ايضا غلى ادارة الموارد البشرية عرض الأمر على السلطة المختصة أو من تفوضة لإصدار قرار بإنهاء خدمته . (مادة ١٧٩ من اللائحة)
٩- الوفاة:
اذا توفى الموظف يتعين على إدارة الموارد البشرية ان تعرض الأمر لإصدار قرار بإنهاء خدمته اعتبارا من تاريخ وفاته وهنا يصرف ما يعادل نصف الأجر لمدة شهرين لأسرته لمواجهة نفقات الجنازة .. (مادة ١٨٠ من اللائحة)
١٠ – الإحالة للمعاش المبكر:
اذا تقدم الموظف بطلب كتابى برغبته فى الإحالة للمعاش المبكر وجب على إدارة الموارد البشرية عرض الأمر فورا على السلطة المختصة أو من تفوضة مشفوعا بمذكرة وافية عن حالة الموظف تفصيلا من واقع ملف خدمته … (وقد شرحنا فى منشور سابق طريقة وشروط الإحالة للمعاش المبكر).

شاهد أيضاً

خريطة أسعار السلع بالأسواق

تنشر “بوابة زيت وسكر”، أسعار السلع بالأسواق المصرية، وذلك في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 16-10-2019. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *